كشف صحي


باجة: الإقبال الشديد على التلقيح يوم العيد فنَّد الأرقام الضعيفة عن التسجيل

21/07/22

تشهد ولاية باجة نسقا محدودا في عمليات التلقيح و إقبالا ضعيفا في التسجيل في منظومة evax من طرف المواطنين/ات، حيث بلغ عدد المسجلَين/ات 78 ألف من بين أكثر من 300 ألف ساكن تم تطعيم 33 ألف منهم بالجرعة الأولى و 16 ألف بالجرعة الثانية.

وعلى الرغم من الأرقام الرسمية المسجلة ببطء النسق وضعف نسبة التسجيل إلا أن باجة كانت قد شهدت أول أيام عيد الأضحى حالة من الاكتظاظ و الفوضى أمام مقر مركز التلقيح بدار الشباب بالجهة،  و يأتي هذا التجمع الكبير للمواطنين/ات من مختلف الأعمار خصوصا الشباب فوق 18 سنة،  بعد إعلان وزارة الصحة فتح الباب للتلقيح لكل من تجاوز سنه 18 سنة ، وهو  ما تسبب في حالة من الاحتقان والغضب.

وعلى الرغم من أن بلاغ وزارة الصحة أعلن فيه أنه سيتم فتح مراكز التلقيح منذ الواحدة بعد الزوال إلا أن مئات المواطنين قصدوا باكرا هذه المراكز للولوج للتلقيح. وبعد طول انتظار من المواطنين/ات أمام مركز التلقيح لم يتم فتح الباب لهم لأسباب عديدة من بينها بلاغ وزارة الصحة التي قررت تعليق الحملة المفتوحة بسبب  الإقبال الكثيف وفق بلاغ لها اليوم 20 جويلية.

اكتظاظ شديد أمام مركز التلقيح بباجة

قرار فجئي وعطب في منظومة التسجيل evax  

ولعل من أسباب تأخر عملية الانطلاق في التلقيح هو عطب في منظومة التسجيل evax , وهو ما تسبب في إيقاف عملية التلقيح للمواطنين لأكثر من ساعتين في أول أيام عيد الأضحى. وقد أفاد المدير الجهوي للصحة بباجة الدكتور إلياس عمار لـ “كشف ميديا” أن القرار المفاجئ لوزارة الإشراف كان سببا في وضع المنظومة الصحة بباجة في موقف محرج بسبب هذا الإجراء الاستثنائي الذي يتطلب استعدادات بشرية ولوجستية لإنجاحه   خصوصا يوم عيد الإضحى المبارك .

كما أكد المدير الجهوي للصحة بباجة أن أغلب الأعوان القائمين على عملية التلقيح أغلبهم من النساء، مما جعلهم يسجلون نقصا كبير في الأعوان , خصوصا ان النساء لديهم التزامات عائلية يوم عيد الإضحى على حد قوله.

قمنا باستدعاء أعوان الصحة من بعض معتمديات الجهة ليتمكنوا من الانطلاق في تطبيق إجراءات وزارة الصحة الاستثنائية.

عمّا أكد أنه تم تلقيح مجموعة محددة من المتواجدين على عين المكان في حين سيتم استكمال بقية المواطنين في وقت لاحق وذلك نظرا لغياب كميات تلقيح تكفي العدد الهائل المتواجد يومها أمام المركز .

يذكر أنه على الرغم من انتظار المواطنين لأكثر من خمس ساعات أمام مركز التلقيح، لم تنطلق عمليات التطعيم للمواطنين/ات إلا في وقت متأخر، وإلا بعدما تم  إصلاح العطب في منظومة التسجيل evax،  على الرغم من أن وزارة الصحة قالت أن التطعيم أول أيام العيد سيشمل غير المسجلين فيها.

أبواب مركز التلقيح مغلقة في وجه المواطنين/ صورة لكشف ميديا

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة المعفى من مهامه، فوزي المهدي كان قد أعلن يوم 19 جويلية 2021  انّه سيتمّ تنظيم ايّام مفتوحة للتلقيح للفئة العمريّة 18 سنة فما فوق بـ 29 مركز تلقيح موزّعة على كامل تراب الجمهورية.  

وعلى إثر ذلك شهدت مراكز التلقيح بالعاصمة وعدة ولايات، اكتظاظا شديدا، و تدافعاً بين المواطنين/ات ما اضطر وزارة الصحة لنشر بلاغ تعلم فيه أنها قررت تعليق « الحملة المفتوحة للتلقيح » بسبب الإقبال الكثيف للمواطنين.


إشراف عام خولة بوكريم

أنجز هذا العمل بدعم من منظمة « صحافيون من أجل حقوق الإنسان » الشؤون الدولية/كندا