كشف صحي


مركز التلقيح بالمنزه: عملية التطعيم متواصلة بنسق بطيء

21/07/27

في القاعة الشرفية لملعب المنزه بتونس العاصمة، يتجند أعوان الصحة لتطعيم المواطنين المسجلين عبر منظومة  EVAX منذ 13 مارس 2021 تاريخ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح بتونس. 

واحد من بين 6 مراكز تلقيح في تونس الكبرى، يتم داخله تطعيم بمعدل 1800 مواطن يوميا. ويوضح طارق بالناصر المدير الجهوي للصحة بتونس، لـكشف ميديا،  بأنه يتم دعوة بين 1800 و 2000 تونسي يوميا عبر الارساليات القصيرة ونسبة الإقبال تفوق 85%.

صورة لكشف ميديا جويلية 2021

تجلس صلوحة البلومي وتبلغ من العمر 64 سنة صحبة ابنها داخل المركز، تنتظر دورها لتلقي الجرعة الثانية من التلقيح وسط تنظيم محكم داخله. وما أن تحدثنا إليها حتى ابتسمت ونظرت الى ابنها وقالت 

“نحن الكبار في السن أتممنا التلقيح، في انتظار أن يصل دوركم أنتم الشباب في هذا الوضع الخطير”.

 وتعتبر صلوحة أنها محظوظة لأنها تلقت التلقيح ولم تصب بفيروس كوفيد-19. ويضيف ابنها بأنه ينتظر دوره بفارغ الصبر لتلقي التلقيح. 

ومن المهم التذكير بأن سياسة وزارة الصحة هي تطعيم كبار السن و الحاملين لأمراض مزمنة في المرحلة الأولى. وقد بلغ الى حدود 27 جويلية 2021 قرابة 3924723 تونسي مسجل بمنظومة EVAX منهم 1098131 استكملوا التلقيح. وهو رقم بعيد كل البعد على ما تهدف إليه وزارة الصحة وهو تطعيم 3 ملايين تونسي في موفى شهر جوان 2021.

في 6 مراكز بتونس العاصمة يتم تطعيم بين 6000 و 6500 مواطن يوميا وفق المدير الجهوي للصحة. عمليا بلغت مراكز التلقيح أقصى حدها، حيث انه يستحيل القيام بأكثر من ذلك في نفس المركز، نظرا لما يتوفر من موارد بشرية ومادية للتلقيح وتوجيه المواطنين ومساعدتهم والإجابة على الاستفسارات وإيجاد حلول لمن لم يستطع استخدام المنظومة أو تعرض لمشكلة تقنية. بالاضافة الى بعض المشاكل التي تطرأ داخل المراكز و اقناع من جاء قبل الموعد بالتحلي بالصبر والانتظار حتى يحين دوره.

صورة لكشف ميديا جويلية2021

داخل مركز التلقيح بالمنزه يجلس بالقاعة مواطنون/ات ينتظرون دورهم لتلقي التلقيح فيهم من سيتلقى الجرعة الأولى وآخرون في انتظار الجرعة الثانية. وكل منهم يعلم أي نوع من التلقيح سيتلقى، تبعا لمركز الإرشادات الموضوع على الذمة بمركز التلقيح. 

ويؤكد المدير الجهوي للصحة أن نسبة الإقبال على التلقيح تتأثر بنوع التلقيح الموجود بالمركز. إذ أن بعض المواطنين/ات  يحبذون تلقي نوع معين من التلقيح تحفظ عن ذكر اسمه. وتكون نسبة الإقبال كبيرة عند استعماله بالمركز وتنخفض عندما تتوفر أنواع أخرى من التلاقيح.  

“إن نسبة الإقبال على التسجيل وتلقي الجرعات في ارتفاع مقارنة بالأسابيع الفارطة”.

صورة لكشف ميديا جويلية 2021

في اليوم 135 من الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كوفيد-19 بلغَ عدد التلاقيح المجرات بكامل تراب الجمهورية 43554. وتهدف الوزارة في بلاغ صادر لها الى الوصول الى تطعيم 100 ألف تونسي يوميا. ويوضح المدير الجهوي للصحة بتونس بالناصر لكشف ميديا بأن عدد التلاقيح المتوفرة في ارتفاع.

كما  تتوجه الوزارة حاليا نحو زيادة عدد مراكز التلقيح و تفعيل الخط الأول وهو استغلال المستوصفات وهي المنشآت الصحية الأكثر قربا للمواطنين/ات في عملية التلقيح ويفسر بأن كل مواطن/ة يفوق سنه 50 سنة يتوجه لهذه المراكز يتم تطعيمه حتى وإن لم يكن مسجلاَّ مسبقا بالمنظومة.

طارق بالناصر المدير الجهوي للصحة بتونس

يذكر أن وزارة الصحة تسير حاليا بالنيابة من قبل وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، بعد قرار رئيس الحكومة المقال هشام المشيشي بإعفاء وزير الصحة السابق فوزي مهدي. 

كما أن  وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن أيام مفتوحة في مراكز التلقيح لفئة 18 سنة فما فوق للتسجيل والتلقيح بصفة متزامنة مع أول أيام عيد الأضحى وهو ما سبَّب فوضى عارمة بمراكز التلقيح، ممّا أجبر الوزارة على التراجع عن هذا القرار والاكتفاء فقط بالمسجلين عبر منظومة Evax. وعلى الرغم من المساعدات الكبيرة بكميات هامة من التلقيح المتأتية من دول عديدة مثل الصين 400 ألف جرعة، تركيا  50ألف جرعة، الإمارات 500 ألف جرعة، السعودية مليون جرعة، الجزائر 250 ألف جرعة، فرنسا أكثر من مليون جرعة، يبقى نسق الحملة الوطنية للتلقيح بطيئا.


إشراف عام خولة بوكريم

أنتج هذا العمل بدعم من منظمة « صحافيون من أجل حقوق الإنسان » الشؤون الدولية/كندا