كشف صحي


“القطار الوردي” يصل إلى سيدي بوزيد وإقبال هام من السكان على الخدمات الصحية (فيديو)

21/10/30

وصلت اليوم السبت 30 أكتوبر القافلة الصحية التي انطلقت من تونس العاصمة إلى  معتمديات المزونة والمكناسي ومنزل بوزيان من ولاية   سيدي وزيد، و نظمتها وزارة الصحة بالتنسيق مع مختلف هياكلها المركزية والجهوية، بالتعاون مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية ضمن “شهر أكتوبر الوردي”.

وقد قدمت مجموعة من الخدمات الصحية لسكان الجهة من بينها تلاقيح ضد فيروس كوفيد19 و التقصي للأمراض المزمنة وتقصي سرطان الثدي.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا التلقيح ضد كوفيد 19 اليوم السبت في المعتمديات التي زارتها القافلة الصحية،  1122 شخصا  كما تلقى 47 شخصا التلقيح المضاد لكوفيد19 في معتمدية المكناسي. كما تم تنفيذ 116 حالة تقصي للأمراض المزمنة و 204 كشف سريري في سرطان الثدي.


أما في معتمدية المزونة فقد تم تنفيذ 390 تلقيحا ضد كوفيد19، و142 تقصيا للأمراض المزمنة كما شملت فحوصات سرطان الثدي 271 امرأة، وبمعتمدية منزل بوزيان تم إجراء 685 تلقيحا و145 كشف عن الأمراض المزمنة و 230 فحصا عن سرطان الثدي.

يذكر أنه تم تنظيم قافلة مماثلة بالشمال الغربي وانطلقت قافلة الجنوب (صفاقس/ سيدي بوزيد/ قفصة) أمس الجمعة من ولاية صفاقس ووصلت صباح اليوم السبت الى معتمدية المزونة في إطار شهر أكتوبر الوردي، وهي قافلة متعددة الاختصاصات ، تقدم تقصي لسرطان الثدي والكشف السريري و الكشف بالصدى و حملة تلقيح مكثفة والتقصي السريع للكوفيد وتقصي للأمراض المزمنة بهدف تقريب الخدمات الصحية لفائدة متساكني المناطق البعيدة عن المستشفيات ومراكز الصحة الاساسية.

المزيد في هذا التقرير المصور

بالشراكة مع منظمة « صحافيون من أجل حقوق الإنسان » الشؤون الدولية/كندا