كشف صحي


سيدي بوزيد: أكثر من 140 امرأة حامل يتلقين التلقيح ضد فيروس كورونا

21/11/02

يتوافد يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع عدد من النساء الحوامل على مركز الصحة الإنجابية بديوان الأسرة والعمران البشري بسيدي بوزيد لتلقي التلقيح ضد  فيروس كورونا في ظروف مريحة.

اعتبرت  خلود بسدوري التي تلقت الجرعة الثانية من التلقيح أن خدمات التلقيح في مركز الصحة الإنجابية بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بسيدي بوزيد جيدة ومريحة للنساء الحوامل وأشارت الى أنها قد علمت ببرنامج تلقيح النساء الحوامل من الطبيبة المشرفة على متابعة حملها وثمنت مجهود الفريق المشرف على تلقيح النساء الحوامل في ظروف مريحة وبعد تقديم الفحوصات اللازمة ودعت النساء الحوامل الى الاقبال على التلقيح للحماية من الفيروس.

وقالت أسماء قدري التي تلقت الجرعة الاولى من التلقيح  أنها قدمت من المنطقة الريفية “الذراع” بعد تحصلت على  المعلومة حول  برنامج تلقيح النساء الحوامل من طبيبها وشجعت النساء على الإقبال على تلقي التلقيح  ضد فيروس كورونا خاصة أن الظروف مريحة للغاية ولم تظهر أعراض جانبية على كل النساء اللاتي تلقين التلقيح الى حد الآن.

وذكرت آية سليماني التي  جاءت من معتمدية  بئر الحفي أنها تلقت الجرعة الاولى من التلقيح وأكدت  النساء يتم فحصهن قبل تلقي التلقيح ويتلقين مجموعة من النصائح والخدمات الطبية كل حسب وضعها . 

وأضافت 

 كنت أعاني من الخوف قبل تلقي التلقيح  ولكن الإقبال على التلقيح لا يستدعي الخوف ويتوجب على كل النساء الحوامل الإقبال عليه. الظروف هنا جيدة ومريحة للنساء في مركز الصحة الإنجابية اذ لا يوجد اكتظاظ او طوابير انتظار.

وبينت هالة حفصاوي قابلة بالمندوبية الجهوية للأسرة والعمران البشري أن الإقبال يعتبر  متوسطا خاصة وأن تلقيح النساء الحوامل انطلق أواخر شهر أوت الفارط .

 النساء الحوامل يتم اخبارهن عن البرنامج المخصص لتلقيح الحوامل من خلال الفرق المتنقلة في المستوصفات  والذين يخبرون النساء اللاتي يراقبن حملهن بهذا البرنامج  ومن خلال الأطباء الذين يتابعون حمل النساء سواء في المستشفيات العمومية أو في العيادات الخاصة.

وأشارت حفصاوي إلى وجود فريق تثقيفي تابع للديوان الأسرة والعمران البشري يبلغ النساء ببرنامج التلقيح يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع  ليتمكن النساء من حماية أنفسهن وحماية أطفالهن  من خلال التوعية بأهمية التلقيح. 

  الدكتورة منى بالطيب  طبيبة صحة عمومية بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري  بسيدي بوزيد، صرحت لـ”كشف ميديا” بأن منظومة تلقيح النساء الحوامل  بمركز الصحة الإنجابية بديوان الأسرة والعمران البشري بسيدي بوزيد  انطلقت منذ يوم 20 أوت 2021  لتسهيل ولوج النساء الحوامل للخدمات التي يوفرها الديوان وضمان التلقيح في ظروف مريحة تحميهن من الاكتظاظ ومن العدوى وتوفر لهن راحة نفسية وجسدية ويشمل البرنامج كل النساء الحوامل اللاتي بلغ حملهن الشهر الرابع فما فوق. 

وقد بلغ عدد النساء اللاتي تلقين التقيح   أكثر من 140 امرأة  حامل  ولم تسجل في صفوفهن أي أعراض جانبية  أو مشاكل صحية. 

وأكدت أن النساء اللاتي يقبلن على مركز الصحة الإنجابية بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري  من مختلف المعتمديات ومن المناطق الريفية يتحصلن على  المعلومة اللازمة و يتم فحصهن وتقديم الخدمات والنصائح الضرورية لمن  تعاني من مشاكل صحية ويتم اطلاعهن على كل الخدمات التي يقدمها مركز الصحة الإنجابية خلال فترة الحمل وبعد الولادة .

 ويذكر أنّ حملة تلقيح الحوامل التي انطلقت تحت شعار “صحتك تهمنا” تتواصل أسبوعيا يومي الجمعة والسبت من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الخامسة مساء منذ 20 أوت 2021، ضمن الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا  وتستهدف تلقيح أكبر عدد من النساء الحوامل اللواتي  تجاوزن الشهر الرابع من الحمل.

بالشراكة مع منظمة « صحافيون من أجل حقوق الإنسان » الشؤون الدولية/كندا