كشف صحي


باجة: تواصل ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بعمدون وعزوف عن التلقيح

22/06/06

تشهد معتمدية عمدون من ولاية باجة ، ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ، بعد تسجيل 8 حالات من ضمن 21 تحليل تم إجراؤها بتاريخ يوم الجمعة 3 جوان 2022 أي بنسبة 38,9 % ، أي بمعدل 16 حالة مجمعة لكل 100 ألف ساكن .

هذه الأرقام جعلت الإدارة الجهوية للصحة بباجة تصنف معتمدية عمدون ذات الإنذار المرتفع  خصوصا بعد تسجيل حالات مجمعة في صفوف المتساكنين، الدكتور ناجي العطواني مدير الصحة الوقائية بباجة  قال في تصريح له لكشف ميديا بأن الوضع في عمدون يستدعي مزيد من الإلتزام واحترام البروتوكولات الصحية و مزيد من الإقبال على التلقيح خصوصا الجرعة الثالثة و الرابعة المعنيان بتعزيز المناعة.

صورة كشف ميديا-نور الدين أحمد

في خطوة استباقية، قامت الإدارة الجهوية للصحة بباجة بتكثيف عمليات التقصي في كل من معتمدية عمدون بدرجة أولى و معتمدية تستور و مجاز الباب اللذان تم تصنيفهما في مستوى الإنذار المتوسط حيث تم تسجيل 17 حالة مجمعة لكل 100 ألف ساكن بمعتمدية مجاز الباب و 11 حالة مجمعة لكل 100 ألف ساكن بمعتمدية تستور .

وفي نفس السياق ، أفاد الدكتور العطواني لكشف ميديا أن الأسباب لهذا الارتفاع قد ترجع لعدم تقدم فئة من المواطنين لتلقي تلقيح ضد كوفيد19.

غياب الإقبال على تلقي الجرعات التعزيزية أي كل من الجرعة الثالثة و الرابعة لتعزيز المناعة ، سيما وا أن المناعة بعد التلقيح تتقلص بعد مدة معينة من بين الاسباب الرئيسية لعودة انتشار الفيروس في باجة

كما دعا العطواني إلى  ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي و ارتداء الكمامة خصوصا في الأماكن المغلقة و غسل اليدين بصفة مستمرة و التعقيم و خصوصا الإقبال على تلقي جرعات تعزيز المناعة بالنسبة لغير الملقحين و التوجه لمراكز التلقيح لتلقي التطعيم اللازم بالنسبة لغير الملقحين. 

و للتذكير فإن ولاية باجة سجلت 26065 حالة منذ انطلاق الجائحة ، فيما لم تسجل حالات وفاة في الأسابيع الأخيرة لشهر ماي 2022 ، مما جعل عدد الوفيات يستقر في حدود 785 شخصا منذ بداية الجائحة في مارس 2020.

أما بالنسبة للتلقيح، فقد شهد ترادعا كبيرا على مستوى ولاية باجة، و على سبيل المثال يوم 26 ماي 2022 ، فقد تقدم 4 مواطنين فقط على مستوى الولاية كلهم لتلقي الجرعة الأولى، أما يوم 27 ماي 2022 فقد أقبل 8 أشخاص 4 منهم للجرعة الأولى و 4 للجرعة الثالثة ، و إلى حدود يوم 3 جوان 2022 ، فقدم 7 مواطنين كلهم من باجة المدينة 2 منهم جرعة أولى و 4 جرعة ثانية و 1 جرعة ثالثة ، وهو ما يؤكد غياب شبه كلي على التلقيح في الفترة الأخيرة خصوصا في المعتمديات حسب ما أكده الدكتور العطواني لكشف ميديا


بالشراكة مع صحافيون من أجل حقوق الإنسان-الشؤون الدولية كندا