كشف حكومي


 صفاقس: جثث المهاجرين/ات غير النظاميين/ات مكدسة منذ شهرين لم تكرّم بالدفن 

22/06/09

يشهد المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس حالة من تكدس جثث الموتى من المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا جنوب الصحراء، بغرفة الأموات بمستشفى الجهة ، حيث تطالب الهياكل الصحية بالجهة بإيجاد مقابر للجثث وبالتسريع في عملية دفن الجثامين  حتى لا يتسبب ذلك في مشاكل صحية وبيئية.

وفي هذا الإطار قال المدير الجهوي للصحة الدكتور حاتم الشريف في تصريح أفاد به موقع كشف ميديا إن عدد الجثث البالغ 220 جثة يفوق طاقة إستيعاب غرفة الأموات المخصصة لإيواء 35 جثة فقط ، وطالب بضرورة إحداث مقبرة خاصة لدفن الجثامين وبصورة عاجلة لأن الجثث تحللت وذلك يتسبب في ضرر  بيئي للمستشفى و للمدينة.

المدير الجهوي للصحة الدكتور حاتم الشريف

كما حذر الشريف من خطورة تدفق الجثث سيما وأن عملية الهجرة غير النظامية متواصلة  وأن العدد تضاعف خلال السنتين.

ومن جانبه أفاد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي في تصريح لكشف ميديا بأن البلدية  تحملت عبء كبير في عملية دفن الجثث الذين فاق عددهم المائتي جثة ، وأضاف أن البلدية أصبحت عاجزة عن تحمل نفقات الدفن.

 وطالب اللومي مختلف الأطراف المسؤولة بالدولة بمعاضدة بمعاضدة دور البلدية  من خلال توفير مقابر لهذه الجثث على غرار ماقامت به بلدية جرجيس كتوفير أراضي مخصصة لهذا الغرض . وأشار اللومي إلى أنه راسل المنظمات الدولية المكلفة بشؤون المهاجرين لمساعدة جهود البلدية وتمكينهم من إعتمادات لتسهيل دفن جثث الموتى.

وفي نفس السباق اعتبرت سعاد، 56 سنة مواطنة من متساكني مدينة صفاقس أن موضوع دفن الجثث مشكل كبير في الجهة  لكنها مسألة إنسانية بحتة ولابد على الدولة من توفير مقابر لهذه الجثامين على غرار المقابر الخاصة باليهود ومقابر الشهداء وحتى المقابر الخاصة بالعائلات لحل هذا الإشكال.

مقبرة في صفاقس- صورة سناء السبوعي

 فيما يرى محمد عبيد 45 عاما، مواطن  يقطن بالقرب من المستشفى أنه من الضروري إيجاد حلول جذرية لتفاقهم ظاهرة الهجرة السرية لتفادي هذه المشاكل عبر تصفيف جهود المجتمع المدني الذي يشتغل على موضوع هجرة الأفارقة لتخفيف عبء الدفن الذي يثقل كاهن البلديات ووزارة الصحة ومن بين الحلول الوقتية  تخصيص عربة مكيفة لنقل الجثث و إحداث بيوت تبريد خاصة بحفظ الجثث إلى حين دفنها.

وفي تصريحه لكشف ميديا ، قال والي صفاقس المعين منذ يومين، فاخر الفخفاخ في أول يوم باشر فيه مهامه على رأس الجهة ، إنه إجتمع برئيس بلدية صفاقس و أنه اقترح حلا لمشكل الجثث المتواجدو بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس ، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص مقبرة خاصة لجثامين  مهاجرين أفارقة جنوب الصحراء الذين لفظتهم أمواج سواحل صفاقس خلال هجرة غير نظامية.

وعلق الوالي:

،لا نستطيع دفنهم قبل معرفة ديانتهم. ولا يجوز دفنهم مع المسلمين. لو كنا نعرف ديانتهم لدفناهم

تصريح والي صفاقس فاخر الفخفاخ بشأن مشكلة دفن المهاجرين غير النظاميين في الجهة

ويمثل موضوع  “دفن جثث الموتى من المهاجرين غير النظاميين القادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، مشكلا  إنسانيا وصحيا وبيئيا بجهة صفاقس وبرغم تدخل الجهات المعنية ومساهمة المنظمات الدولية التي تهتم بالمهاجربن غير النظاميين إلا أن هذا الإشكال لم يحل إلى حد كتابة هذه السطور، ومازالت هذه الجثث في غرف الموتى بمستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس دون إكرامها بالدفن.