كشف خبر


بعد عودة سفير الإمارات إلى إيران.. طهران تؤكد رغبتها في بتحسين العلاقات الثنائية

22/09/14

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان رغبة بلاده في تطوير علاقتها مع الإمارات العربية المتحدة، مع عودة سفيرها إلى طهران للمرة الأولى منذ العام 2016 وفق ما أفادت به أورونيوز. وقالت الخارجية الإيرانية فجر الأربعاء إن أمير عبد اللهيان استقبل مساء الثلاثاء، السفير الإماراتي سيف الزعابي، العائد إلى طهران بعد أعوام من خفض بلاده مستوى تمثيلها.

ونقل بيان الخارجية عن الوزير قوله إن الجمهورية الإسلامية “مهتمة بتطوير العلاقات مع جميع جيرانها، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، على أساس سياسة الجوار”.

وأكدت الإمارات في أوت قرارها إعادة السفير إلى طهران في سياق “رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي”، وتحقيق “المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة”.

وقال المستشار الرئاسي الإماراتي أنور قرقاش في جويلية

لا يمكن أن يكون العقد المقبل على غرار العقد الماضي. في العقد الجديد كلمة خفض التصعيد يجب أن تكون هي المفتاح”، مؤكدا أن الامارات “ليست طرفا في أي محور في المنطقة ضد إيران”.

وقامت الإمارات العربية في صيف العام 2020، بتطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، في خطوة لقيت انتقادات لاذعة من طهران.

إلا أن أبو ظبي شرعت في الآونة الأخيرة في تعزيز تواصلها مع الدول، التي شهدت علاقاتها بها توترا في الأعوام الماضية، على غرار قطر وتركيا وإيران.