كشف خبر


الاتفاق على توقيع لائحة الإجراءات الإدارية للضمان الاجتماعي بين تونس وتركيا

23/02/10

تم الاتفاق، على توقيع لائحة الإجراءات الإدارية للضمان الاجتماعي بين تونس وتركيا في أقرب الآجال، اليوم الجمعة، خلال لقاء جمع وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي بسفير تركيا بتونس تشاغلار فخري تشاكرالب بمقر الوزارة.

وتنضاف لائحة هذه الاجراءات إلى جملة 23 اتفاقية ثنائية وقعتها تونس مع الدول الأوروبية والعربية في مجال الضمان الاجتماعي، إلى حدود سنة 2019، وهي تمكّن من توفير الحماية الاجتماعية للجالية التونسية بالخارج وتضمن لهم التغطية الصحية والحصول على منافع عائلية وإمكانية تحويل تلك الحقوق والمنافع ومنها جرايات التقاعد من بلد الإقامة إلى تونس، وفق آخر احصائيات قدّمها المدير العام السابق للشؤون الاجتماعية بالوزارة، كمال المدوري، في تصريح سابق .
وتوجّه مالك الزاهي خلال اجتماعه اليوم بالسفير التركي، حسب بلاغ صادر عن الوزارة، بعبارات المواساة والمؤازرة للشّعب التركي الصديق على إثر سلسلة الزلازل التي ضربت الجنوب التركي وشمال غربي سوريا، متقدما بأخلص التعازي وأصدق عبارات المواساة إلى عائلات الضحايا، متمنيّا الشّفاء العاجل للمصابين والجرحى في البلدين.
ومن جهته، عبّر السفير التركي عن امتنانه للشّعب التّونسي على المدّ التضامني الّذي قام به تجاه كل من تركيا وسوريا في مواجهة آثار الزلازل. ويذكر أن زلزالا بقوة 7.7 ضرب، فجر الاثنين الماضي، جنوب تركيا وشمال سوريا، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 على سلم ريشتر، لتبلغ الهزات الارتدادية لهذين الزلزالين 1509 هزة ارتدادية، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وات