كشف خبر


صفاقس: الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي تختار بلدية ‘العوابد الخزانات’ كبلدية محدثة نموذجية

23/02/13

اختارت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، بلدية العوابد الخزانات، من ولاية صفاقس، « كبلدية محدثة نموذجية من حيث نسبة تقدم المشاريع الممولة من طرف الوكالة الإيطالية لإنجاح مسار اللامركزية ودعم السلطة المحلية »، وفق ما أكدته رئيسة البلدية، سناء العبيدي بلحاج منصور، في تصريح لـ(وات) مساء امس الأحد.
وتتعلق هذه المشاريع أساسا بتعبيد 12 كيلومترا في 23 مسلكا، بمختلف العمادات، باعتمادات جملية تقدر بمليونين و280 ألف دينار.
وتشمل هذه المسالك مناطق عين الشرفي وعين روبش والدبابشة والعروفات ومركز بوخذير والخزانات وبرشانة والبقعة البيضاء والعوابد.
وتتمثل المشاريع كذلك في توسيع شبكة التنوير العمومي في عديد الطرقات الرئيسية والأنهج الفرعية، على غرار طريق العين وطريق الأفران وطريق تنيور وطريق منزل شاكر وطريق المطار وتهذيب وتهيئة حي الكرامة بطريق العين كلم 12 من عمادة الخزانات، حيث تمت عملية تبليط الأرصفة وتعبيد الأنهج باعتمادات بلغت 300 ألف دينار.
كما ينتظر أن ينطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، مشروع بناء قصر البلدية، حسب بلحاج منصور.
وقد تم السبت 11 فيفري 2023 بمقر البلدية، استقبال سفير إيطاليا بتونس، فابريزو سادجو ووفد مرافق له من السفارة وكذلك المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية، فهمي قزمير وعدد من إطارات الفرع الجهوي لهذا الصندوق.
وتخللت الزيارة متابعة ميدانية، للوقوف على أهم المشاريع المنجزة من طرف البلدية، كما تمت معاينة المسالك المعبدة بعمادتي العوابد وعيون المايل وحي الكرامة من عمادة الخزانات كما تمت معاينة الإنارة العمومية بكل من طريق العين وطريق الأفران.
وعبّر السفير الإيطالي بالمناسبة عن ارتياحه لنجاح بلدية العوابد الخزانات في استثمار الاعتمادات على النحو المطلوب وفي الآجال المحددة، معربا عن استعداد سفارة بلاده لتمويل مشروع مركب شبابي ورياضي لفائدة أبناء المنطقة، عن طريق صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية وذلك خلال تحوّله إلى قطعة أرض على ملك البلدية ينتظر أن تحتضن هذا المشروع.
في المقابل، أشارت سناء بلحاج منصور إلى حاجة البلدية لمزيد من الدعم حتى تتمكن من إنجاز بقية المشاريع والاستجابة لمقترحات المواطنين، نظرا لشساعة المنطقة البلدية وتزايد عدد متساكنيها.