كشف حكومي


تعاون تونسي ألماني لإرساء منصة تعليمية مجانية لتعزيز التمكين الشبابي “اقتصاديا واجتماعيا”

23/08/18

تمّ صباح اليوم الجمعة 18 أوت 2023، بمقرّ وزارة الشباب والرياضة، إمضاء إتفاقية تعاون تونسية ألمانية بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة التكوين لمنظمة الأعراف البافارية “بي بي دابل يو”، مُمثلة في شخّصي وزير الشباب والرياضة  كمال دقيش و سفير ألمانيا بتونس السيد Peter Prugel، وذلك لمزيد تعزيز المهارات الشبابية في مختلف المجالات الحياتية وفتح آفاق أرحب لإدماجهم وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا، وفق بلاغ للوزارة منذ قليل.

و سيتّم بمُقتضى هذه المُبادرة التونسية الألمانية، إرّساء منصّة تعليّمية تكوينية بصفة مجانية، مشروع “Hub4Africa”، حيث ستكون موزّعة على مختلف المؤسسات الشبابية بكل ولايات الجمهورية، وصولا إلى المناطق الحدودية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنصّة تمنح شهائد تكوين معترف بها بالجمهورية الألمانية، و تهدف هذه المبادرة إلى:

♦️ تعزير فرص التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب التونسي.

♦️ المساهمة في الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب

♦️ تنمية مهارات وقدرات الشباب في مختلف المجالات المهنية

♦️ المساهمة في تحسين فرص العمل وتنميتها.

♦️ توفير نظرة أشمل لأهمية الإرشاد والتدريب في المجالات المهنية وفق التوجه والاختصاص

♦️ حماية الشباب من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر

 وثمن اكمال دقيش خلال هذه المناسبة، التي حضرها المدير العام مؤسسة التكوين لمنظمة الأعراف البافارية اVolker Falch، عراقة علاقات التعاون والشراكة التونسية الألمانية في مجالي الشباب والرياضة، مُشيداً في الوقت ذاته بـ”مواءمة أهداف هذه الاتفاقية مع توجهات وزارة الشباب والرياضة الداعمة للمبادرات الشبابية في مجال ريادة الأعمال، والتي ستمنح في قادم الأيام نفسا جديدا لدور المؤسسات الشبابية في نطاق الرؤية الجديدة لقطاع الشباب التي إنطلقت الوزارة، منذ فترة في تركيزها”، وفق ذات البلاغ.

من جهته، أكد سفير ألمانيا بتونس أن ملفات التعاون المشتركة التونسية الألمانية في المجال الشبابي ترتكز في بندها الأساسي على مزيد دعم مستقبل الشباب التونسي.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم توفير دور شباب متنقلة في الغرض لتحسيس الشباب التونسي بخصوص المنصة، وللتدريب في مؤسسات الوزارة، بخصوص استخدام Hub 4 Africa حسب الحاجة، من قبل المجموعة المستهدفة.

وقد حضر فعاليات الاتفاقية مدير التعاون الدولي بالوزارة السيد فاروق المؤدب ومدير عام الشباب السيد أنور يحيى وممثلة عن السفارة الألمانية السيدة jacqueline groth ومنسق مؤسسة BBW بتونس السيد حمدي مصباحي، إضافة إلى عدد من إطارات الوزارة.