كشف


إبراهيم الدبيبة ووليد اللافي رافقا المنقوش خلال زيارتها لروما

23/08/29

قالت الأستاذة الجامعة المتخخصة في الشأن الليبي روميانا أوغراتشنسكا إن إبراهيم الدبيبة ابن أخ رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة ووليد اللافي مسؤول الإعلام في الحكومة، قد رافقا وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش خلال زيارتها إلى روما والتي التقت فيها وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وذلك في تصريح لفرانس 24.

وأضافت أوغراتشنسكا أنه نظرا لأهمية إبراهيم الدبيبة ووليد اللافي فإن القول بأن لقاء المنقوش مع وزير خارجية إسرائيل كان بالصدفة أمر لا يمكن أن نصدقه.

وبينت أوغراتشنسكا وفق ذات المصدر أنه تم التباحث بشأن هذا اللقاء في الزيارة الأخيرة التي قامت بها المنقوش إلى روما التي اقترحت على ليبيا تطوير علاقاتها مع إسرائيل وذلك تحت الضغط الذي مارسته واشنطن على ليبيا.

وأشارت أوغراتشنسكا إلى أنه رغم إيقاف المنقوش عن العمل من قبل رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة بهدف تهدئة الأوضاع، إلا أن الجميع يعلم بأنه هو الذي أرسلها إلى روما.

ولفتت أوغراتشنسكا إلى أن مسألة تحسين العلاقات بين ليبيا وإسرائيل كان موضوع نقاش بين وليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية ورئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة خلال الزيارة التي قام بها المسؤول الأمريكي إلى طرابلس في شهر يناير 2023.