كشف حكومي


مشاركات إفريقية منتظرة في الدورة 17 للصالون المتوسطي للبناء بصفاقس

23/09/01

أكدت غرفة التجارة والصناعة لصفاقس مشاركة وزراء وأعضاء حكومات عدد من البلدان الإفريقية وأصحاب قرار وفاعلين اقتصاديين ومسؤولي هياكل مالية دولية في الدورة 17 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2023” التي تنظمها الغرفة في مدينة صفاقس من 4 إلى 7 أكتوبر القادم،وفق ما أوردته وات.

وأشارت الغرفة في بلاغ صحفي أصدرته اليوم الجمعة إلى مشاركة منتظرة لوفد كبير من بوركينا فاسو على رأسه وزير البُنى التحتية وفك العزلة بهذا البلد الإفريقي، وستشارك دولة الكامرون بوفد رفيع المستوى يقوده وزيرها للإسكان والتنمية الحضرية ويضم بالخصوص إطارات سامية عن كل من غرفة التجارة والصناعة والمناجم والصناعات التقليدية والجمعية الوطنية للمنتجين المبتكرين في الصناعات التقليدية ومحولي المواد المحلية.

كما ستكون جمهورية الكونغو برازافيل ممثلة في هذه الدورة الجديدة للصالون من خلال وزير البناء والإعمار والإسكان الذي أكّد حضوره.

وينتظر أن تشارك في هذا الحدث الاقتصادي، الذي يقام مرة كل سنتين، مؤسسات وهيئات مالية لها أهمية بالغة في تمويل المشاريع المعمارية المستقبلية المتصلة بالبناء الذكي والأخضر والمستدام على غرار البنك الإفريقي للتنمية ووكالة التعاون الدولي الألمانية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار.

وعلى الصعيد المحلي، ستشهد الدورة 17 ل”ميديبات” على غرار سابقاتها، مشاركة واسعة لعديد الهياكل التي لها علاقة بالبناء والبنية التحتية ومنها عمادة المهندسين التونسيين ومجلس علوم الهندسة التابع لها وعمادة المهندسين المعماريين التونسيين والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وجمعية مختصة في المباني الذكية.

وأعدّ الفريق المكلف بالمنتدى العلمي برنامجا ثريا سيتضمن سلسلة من المحاضرات يقدم أصحابها أحدث الابتكارات والتطورات في مجالات الإعمار وتشريعاته وحماية البيئة والمحيط المعماري والتنمية المستدامة وتكنولوجيات البناء ومواده وأساليبه إضافة الى توظيف ابتكارات الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع.