كشف خبر


أنس الحمادي يمثل غدا أمام قاضي التحقيق بالكاف

24/04/18

يمثل رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، غدا الجمعة 19 أفريل 2024، أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالكاف، مجددا من أجل البحث في جريمة تعطيل حرية الشغل التي وجهت إليه إثر إضراب القضاة في شهر جوان 2022، وقيامه بدوره كرئيس منتخب لجمعية القضاة ومحاولة إنجاح الإضراب والمشاركة في تحركات الجمعية ضد قرار إعفاء 57 قاض وقاضية، وفق ما نقلته جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات.

ويُشار إلى أن الحمادي، سبق وأن مثُل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بالكاف في شهر جانفي الماضي، حيث تم الإبقاء عليه في حالة سراح، وتأخير النظر في القضية لتاريخ 19 أفريل.

وأفادت جمعية تقاطع، في بيان، أن هذه المحاكمة تأتي إثر موجة الإستهداف المتواصلة لجمعية القضاة التونسيين من خلال شخص رئيسها، من قبيل التعرض لجملة من حملات التشهير العلنية لأنس الحمادي وقضاة مستقلين آخرين.

وأشارت إلى أنه تم استدعائه أكثر من مرة من قبل التفقدية العامة لوزارة العدل بسبب خلفية نشاطه النقابي السنة الماضية.

ونددت جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات بإحالة أنس الحمادي على القضاء على خلفية نشاطه وصفته كرئيس لجمعية القضاة، واستنكرت مثل هذه المحاكمات لما فيها من استهداف للحق النقابي للقضاة، وما تعكسه من ممارسات قمعية تشنها الدولة التونسية في مواصلة منها هرسلة القضاة المباشرين بهدف ترهيبهم وتطويعهم، وفق نص البيان.

وطالبت السلطات بإسقاط جميع التهم وإيقاف التتبعات الجارية ضد أنس الحمادي في هذه القضية، والكف عن استهداف جمعية القضاة التونسيين وغيرها من الجمعيات والمنظمات الحقوقية المدافعة عن استقلالية السلطة القضائية وغيرها من مبادئ وقيم حقوق الإنسان.