كشف خبر


محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي

24/04/19

التقى فتحي زهير النوري، محافظ البنك المركزي التونسي، يومي الأربعاء والخميس 17 و18 أفريل 2024، بثلّة من المستثمرين على الأسواق المالية العالمية، على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي الملتئمة بواشنطن من 16 إلى 20 أفريل 2024.

واستعرض النوري، بالمناسبة، آخر تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في تونس مشيرا إلى التعافي التدريجي الذي يشهده الاقتصاد الوطني على خلفية مناخ وطني يتّسم بالاستقرار السياسي والاجتماعي ومنوّها بقدرته على الصمود في مواجهة تداعيات الصدمات العالمية المتتالية، كما يدلّ على ذلك التقلص المهم لعجز الميزان الجاري واستقرار سعر صرف الدينار وتراجع نسبة التضخم إلى جانب إيفاء تونس بتعهداتها المالية إزاء مختلف المانحين.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى جملة الإصلاحات التي انخرطت فيها تونس في عدة مجالات لدعم إمكاناتها الاقتصادية، لا سيما العمل على تحسين الإطار الجبائي ومناخ الاستثمار، إضافة إلى المشاريع في مجال التحول الطاقي والرقمي.

وأكد عزم تونس على المضيّ قدما في تنفيذ المزيد من الإصلاحات في شتّى الميادين بهدف تحقيق نموّ اقتصادي شامل ومستدام.

شكلت هذه اللقاءات فرصة لتفاعل المحافظ مع أسئلة المستثمرين مؤكدا في عديد إجاباته على قدرة الاقتصاد التونسي على الصمود أمام الهزات وعلى حرص تونس على توفير المناخ الملائم لتعزيز ثقة المستثمرين الدوليين في الاقتصاد التونسي بما يضمن القدرة على النفاذ مجددا إلى الأسواق المالية العالمية.