كشف خبر


منها الفصل 89.. سعيد يدعو لاحترام كل الأحكام المتصلة بالعملية الانتخابية

24/06/08

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أمس الجمعة 7 جوان 2024 بقصر قرطاج، فاروق بوعسكر، رئيس هيئة الانتخابات.

وأشار رئيس الجمهورية، في مستهل هذا اللقاء، إلى أن تونس احترمت كلّ المواعيد التي عبّر فيها الشعب التونسي صاحب السيادة عن إرادته سواء في الاستفتاء على مشروع الدستور يوم 25 جويلية 2022 الذي كان مسبوقا باستشارة وطنية أو في انتخابات أعضاء البرلمان ثم في انتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وأكّد سعيد على الواجب المحمول على هيئة الانتخابات في فرض الاحترام الكامل لكل الأحكام المتصلة بالعملية الانتخابية التي وردت في نصّ الدستور، وخاصة في الفصل 89 منه، وفي القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وترتيب الجزاء القانوني على كلّ خرق من أي جهة كانت.

يذكر أن هيئة الانتخابات لم تعلن الى حد اليوم عن الموعد الرسمي لإجراء الانتخابات الرئاسية لهذه السنة في وقت انطلق فيه السباق نحو كرسي قرطاج مبكرا مع إعلان عدد من الشخصيات السياسية عزمها الترشح لهذه الانتخابات.

والى حدود اليوم أعلن 9 شخصيات نيتهم الترشح للانتخابات الرئاسية، وهم ألفة الحامدي، لطفي المرايحي، منذر الزنايدي، نزار الشعري، الصافي سعيد وعبير موسي وناجي جلول .

وينص الفصل 89 على أن:

الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي غير حامل لجنسية أخرى مولــود لأب ولأم وجد لأب ولأم تونسيين، وكلهم تونسيون دون إنقطاع.

كما يجب أن يكون المترشح يوم تقديم ترشحه بالغا من العمر أربعين سنة على الأقل، ومتمتعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية ويقع
تقديم الترشح لهيئة الإنتخابات حسب الطّريقة والشروط المنصوص عليها بالقانون الإنتخابي.